شاحنات فورد تطور أولى شاحناتها من طراز F-MAX التي تعمل على خلايا الوقود والكهرباء

تعمل شاحنات فورد على تسريع جهودها لتخفيض الانبعاثات الضارة إلى صفر من خلال ضم مزود ومطور خلايا الوقود: بالارد باور سيستمز إلى قائمة شركائها الاستراتيجيين، ويأتي هذا التعاون كخطوة هامة نحو مشروع Horizon Europe ZEFES  الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي. تهدف شاحنات فورد من خلال هذه الشراكة المبتكرة إلى إطلاق شاحنات F-MAX الأولى من نوعها والتي تعمل على خلايا الوقود والطاقة الكهربائية.

 

عقدت العلامة التجارية العالمية لصناعة الشاحنات التجارية الثقيلة، شاحنات فورد، شراكة مع بالارد باور سيستمز بهدف تطوير شاحنات F-MAX  تعمل على خلايا الوقود والكهرباء (FCEV)  كجزء من مشروع الاتحاد الأوروبي Horizon Europe ZEFES (بيئة شحن بنسبة صفر انبعاثات ضارة)، وهو مشروع لوجيستي تشارك فيه فورد برؤية رائدة لحلول النقل المستقبلية وتسعى من خلالها للوصول إلى نسبة صفر من الانبعاثات الضارة. وسيتمحور التعاون بين شاحنات فورد وبالارد في هذا المشروع حول توريد خلايا الوقود وتطويرها.

وقد وقعت شركة بالارد باور سيستمز، ومقرها كندا، خطاب نوايا مع شاحنات فورد يتضمن طلب شراء أولي لمحركين من نوع FCmove ™ -XD يعملان بخلايا وقود بقدرة 120  كيلو وات، ومن المقرر تسليمهما في عام 2023.

تحتل شاحنات فورد مركزاً قيادياً في تطوير التقنيات المستدامة

تخطط شاحنات فورد لتطوير وتصنيع شاحنات F-MAX تعمل بخلايا الوقود في تركيا، لتكون F-MAX أولى الشاحنات من شاحنات فورد التي تعمل بخلايا الوقود، ومن المتوقع البدء بعرض مواصفاتها لشبكة النقل عبر أوروبا (European Ten-T corridor demonstrations) بحلول عام 2025، بما يتماشى مع أهداف مشروع ZEFES.

تقوم شاحنات فورد حالياً باختبارات احتراق الهيدروجين باستخدام محرك بأسطوانة واحدة قامت ببنائه داخلياً للمركبات التجارية الثقيلة للمرة الأولى، ولأغراض الأبحاث. في هذا الصدد، تمكّنت من بدء التشغيل الأولي للمحرك وإتمام عملية الإشعال بنجاح، ولا تزال شاحنات فورد تكرس جهودها لإجراء مزيد من التطويرات على المحرك للتوصل إلى نسبة صفر انبعاثات ضارة.

هذا وقد حققت شاحنة F-MAX، التي طورها وأنتجها مهندسو فورد بالكامل، تقدماً ملحوظاً في الأسواق الدولية من خلال الفوز بجائزة 'International Truck of the Year'  لعام 2019، والتي يتم منحها في أحد أرقى معارض المركبات التجارية على مستوى العالم.

أما على صعيد "حركة الجيل F"، تقود شاحنات فورد تحولاً كبيراً في مجال الشاحنات التجارية الثقيلة من خلال اعتماد تقنيات الاتصال والقيادة الذاتية وإلغاء الانبعاثات، إذ التزمت الشركة بتحقيق نسبة صفر للانبعاثات الضارة في إنتاج الشاحنات التجارية الثقيلة بحلول عام 2040، وذلك لمكافحة آثار تغير المناخ. وكدليل على هذا الالتزام، كشفت شاحنات فورد عن شاحنتها الكهربائية 100٪ في معرض النقل IAA  الذي أقيم في هانوفر في سبتمبر 2022.

مشروع ZEFES  هو مشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي، إلا أن الآراء الواردة في هذا التقرير هي آراء المؤلف (المؤلفين) فقط ولا تعكس بالضرورة آراء الاتحاد الأوروبي أو المفوضية الأوروبية، ولا يمكن تحميل الاتحاد الأوروبي أو السلطة المانحة المسؤولية عنها.

لا توجد نتائج
بحث